منتدى قرية بدادا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشتى الحلو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mardokh



عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: مشتى الحلو   الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 4:49 pm

إن التسمية القديمة لبلدة المشتى مشتقة من الكلمة السريانية (( أوشتي )) وهي تعني الأرض الكثيرة الينابيع وهي : النبع - نبع العين العتيقة - نبع الجرفة - نبع الأقرع - نبع بشور- نبع البغلي - نبع الساحلي - نبع العروس - نبع العطشان وأخيرا نبع مار الياس . او من الكلمة السريانية (( مشتو )) وهي تعني النبع العذب كلاهما تدلان على الينابيع العذبة .
هذه البلدة كانت تسمى مشتى الروم , ثم استقر الاسم على المشتى وانتهى الاسم إلى المشتى ناحية حزور (( أي مركز الحكم أثناء الحكم العثماني )) .كان فيها مختاران الأول يخص بيت الحلو ( ديب ابراهيم الاسبر )وعلى خاتمه(( مشتى الحلو)) . والثاني ( توفيق سليمان الخوري ) وعلى خاتمه (( المشتى )) وتوفي الثاني واكتفت البلدة بالمختار الأول واستمر الاسم الأول . من هنا كانت التسمية الحالية مشتى الحلو .

الموقع الجغرافي:
فهي في سفح جبال اللاذقية في محافظة طرطوس تقع على ارتفاع / 700 / م وهي نقطة ملتقى الحضارات بين أربع قلاع وحصون , يحدها من الشمال حصن سليمان ( معبد بتاخيخي الفينيقي )) أي بيت الله ( بيت الحب ) وتمحور الاسم عند الرومان إلى (( بتاسيسي )) أي الإله المتألق ومرسوم على أبوابه طوطمهم النسر , ويبعد الحصن عن البلدة /15/ كم , ومن الجهة الجنوبية قلعة الحصن التي كانت قلعة لدى الفرس والبابليين والمصريين القدماء وحتى الصليبيين وكانت مستشفى للغزاة الصليبيين وتحول الاسم إلى قلعة حصن الأكراد لأنه أثناء الحكم العثماني كان فيها فرقة كردية وتبعد القلعة /25/ كم عن البلدة . ومن الجهة الغربية برج صافيتا وهو برج صليبي وهو الآن كنيسة مار مخايل يبعد البرج /20/ كم عن البلدة . ومن الجهة الشرقية قلعة مصياف وهي قلعة رومانية عربية استعملها الحشاشون على عهد صلاح الدين الأيوبي , تبعد عن البلدة /25/ كم . هذا موقع البلدة من الجهات الأربع . أما محتواها الداخلي ففيها الآثار الطبيعية والاصطناعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشتى الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بدادا :: مواضيع عامة-
انتقل الى: