منتدى قرية بدادا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرق ميدانية مبتكرة لمعرفة الاتجاهات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mardokh



عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: طرق ميدانية مبتكرة لمعرفة الاتجاهات   الأحد ديسمبر 19, 2010 5:40 pm

من أهم الأمور لمعرفة الإتجاه وجود الخارطه والبوصلة والقدره على استخدامهما, فإذا لم تكن تعرف كيف تعلم. بمراقبة الشمس والنجوم تستطيع تحديد الاتجاه العام, ولكن بإضافة المعرفة إلى المنطقة فان تحديد الاتجاه يكون أدق, بالتالي يجب معرفة اكبر كميه من التفاصيل عن المنطقة التي تعمل فيها.

إستخدام الشمس والظل:
تشرق الشمس من الشرق وتغرب من الغرب ولكن احيانا ليس الشرق الحقيقي مئه في المئه وكذلك الغرب. فان الاختلافات التي نقصدها هي بسبب المكان على سطح الارض شمالا وجنوبا بالاضافه الى بعض التغير بحسب الفصول. ففي منتصف الكرة الارضيه الشمالي في منتصف النهار وعندما لا يكون للاشياء ظل فان الشمس تكون الى الجنوب الحقيقي والعكس صحيح بالنسبة لمن في المنتصف الجنوبي للكرة ألارضية, وتتحرك الظلال باتجاه عقارب الساعة في شمال الكرة ألارضية وتتحرك عكس عقارب الساعة في جنوب الكرة الارضية, بالتدريب يمكن معرفة الاتجاه والوقت خلال النهار بواسطة الظلال. وطرق استخدام الظل هي طريقه رأس الظل وطريقه الساعة.

طريقه رأس الظل:
أحضر عصا مستقيمة طولها ١متر ثم عين على سطح الارض موقع يكون أفقيا وخاليا من الشجيرات والاعشاب, وهذه الطريقة بسيطة ودقيقة.
الخطوة الأولى: اركز العصا في الارض في المنطقة المستوية ثم حدد مكان رأس الظل بعلامة, هذه العلامة تدل على الغرب إذا كانت وضعت قبل منتصف النهار.
الخطوة الثانية: انتظر لمدة 10-15 دقيقة بحيث يتحرك الظل عدة سنتمترات ثم ضع علامة اخرى.
الخطوة الثالثة: ارسم خط مستقيم بين العلامتين تحدد الاتجاه الشرقي الغربي.
الخطوه الرابعة: قف بحيث تكون العلامة الأولى (الغرب) إلى اليسار والعلامة الثانية (الشرق) إلى اليمين تكون متجه بجسمك إلى الشمال.
وتوجد طريقة اخرى أدق ولكنها تحتاج إلى وقت اكثر, قم بركز العصا في الصباح وضع علامة على رأس الظل, ارسم دائرة مركزها مركز العصا ومحيطها يمر بالمنطقة الأولى (رأس الظل) .في منتصف النهار يختفي الظل, ويبدأ الظل بالزيادة بعد ذلك إلى ان يصل إلى الدائرة التي رسمت في الصباح قم بوضع علامة ثانية على محيط الدائرة. ثم
ارسم خط يصل بين النقطتين اللتين على محيط الدائرة ليعطي الاتجاه بدقه.

طريقة الساعة:
يمكن تحديد الاتجاه بإستخدام الساعة ذات العقارب بشرط أن يكون الوقت هو الوقت الحقيقي بدون تغير في النظام بسبب الفصول, وكلما بعدت عن خط الاستواء كلما زادت دقة التحديد.
ارسم ساعة على ورقة عليها الوقت الذي أنت فيه, في المنتصف الشمالي للكرة ألارضية امسك الورقة بشكل أفقي وضع عقرب الساعات باتجاه الشمس, ثم ارسم خط ينصف المسافة بين عقرب الساعات وعلامة الساعة ١٢. هذا الخط المنصف هو اتجاه الشمال - جنوب إذا كنت لاتعرف الشمال من الجنوب فانه في المنتصف الشمالي للكرة الارضيه تكون الشمس في منتصف النهار تشير إلى الجنوب.
ملاحظة: :إذا كان هناك تعديل في الوقت بين التوقيت الصيفي والشتوي بفارق ساعة اقسم المسافة بين عقرب الساعات والساعة الواحدة.
في منتصف الكره الجنوبي ضع علامه الساعة ١٢ باتجاه الشمس , ثم نصف المسافة بين عقرب الساعات والساعة ١٢ لتحصل على خط الشمال جنوب


إستخدام القمر:
يضيء القمر بسبب انعكاس اشعة الشمس عليه, وتختلف إضاءة القمر بحسب موقعه خلال دورته التي مدﺗﻬا ٢٨ يوم . وعند اختفاء القمر يكون في الجهة الأخرى من الكرة ألارضية, بالتالي فإنه عندما يتحرك القمر بعيدا عن ظل الأرض يبدأ ظهور الهلال من جهته اليمنى, ثم يزداد إلى ان يصبح كاملا (بدر) ثم يبدأ انحسار الضوء ليبقى هلال من الجهة اليسرى . بمعرفة هذه المعلومات يمكن معرفة الاتجاه.
إذا ظهر القمر قبل غروب الشمس فان الجزء المضيء منه هو الغرب. وإذا ظهر القمر بعد منتصف الليل فإن الجزء المضيء منه هو الشرق, وهذا يدلنا على الاتجاه التقريبي للشرق والغرب أثناء الليل.

إستخدام النجوم:
موقعك في شمال أو جنو ب الكرة ألارضية يحدد مجموعة النجوم (البرج) الذي تستعين به لتحديد الاتجاه.

السماء الشمالية:أهم الأبراج هما برج الدب الكبير ( الركوة الكبرى) وبرج ذات الكرسي وهذان البرجان ظاهران دائما في الليالي الصافية, استخدمهما لتحديد نجم القطب (نجم الشمال).
يشكل نجم الشمال جزء من مقبض (يد) برج الدب الصغير, وبالتالي يمكن الخلط بين الدب الصغير و الدب الكبير. ولمنع الخلط استخدم كلا البرجين الدب الكبير وبرج الكرسي لتحديد نجم الشمال.
هذان البرجان دائما متقابلان ويدوران عكس عقارب الساعة حول نجم الشمال. ويكون نجم الشمال في المنتصف.
الدب الكبير عبارة عن مجموعه من سبعة نجوم على شكل مغرفة, النجمان اللذان يشكلان طرف المغرفة الخارجي إسمهما النجمان المؤشران، لأ ﻧﻬما يؤشران إلى نجم الشمال. ارسم خط وهمي بين النجمين بحيث يبدأ الخط من قاع المغرفة ثم يتجه إلى النجم الذي في الطرف ,ثم مده خمس اضعاف هذه المسافة تقريبا لتجد نجم الشمال.
مجموعة الكرسي عبارة عن خمس نجوم على شكل (w) على جانبها. نجم الشمال إلى الامام من النجم الذي في وسط هذه اﻟﻤﺠموعة الخماسية. بعد تحديد نجم الشمال حدد القطب الشمالي وذلك بإسقاط خط وهمي إلى الأرض.

السماء الجنوبية: بسبب عدم وجود نجم لامع بشكل واضح يسهل مشاهدته في سماء الجنوب القطبي. فإنه يلجاء إلى تحديد الجنوب بتحديد مجموعه تقاطع الجنوب ، هذه اﻟﻤﺠموعة تحوي خمسة نجوم أربعة نجوم واضحة ولامعة تتقاطع على شكل (×) مائل إلى جهة واحدة. النجمان اللذان يشكلان الضلع الأطول اسمهما النجمان المؤشران. لتحديد الجنوب ارسم خط وهمي يصل بين هذين النجمين ثم ضاعف هذه المسافة خمس مرات.
وحيث ينتهي هذا الخط يكون الاتجاه العام للجنوب. ارسم خط وهمي من النقطة الاخيرة باتجاه الارض لتحصل على اتجاه تقريبي للجنوب, ضع بعض العلامات لتحديد الاتجاه اثناء الليل لكي تعود لها في النهار.

إبتكار بوصلة:
بالإمكان عمل بوصله باستخدام قطعة حديد بعد صقلها بحيث تصبح على شكل ابرة البوصلة, أو باستخدام شفرة حادة الطرفين وقطعة حبل غير معدني أو شعرة طويلة لتعليق الشفرة أو ألابرة . بإلامكان جعل قطعه الحديد ممغنطة وذلك بأن تدلكها (تدعكها) بشعر الرأس بحذر, او بدلكها الى قطعة حرير, او الى قطعة مغناطيس, مع ملاحظة ان الحركة
تكون دائما باتجاه واحد فقط. إذا كان لديك بطارية وسلك كهرباء يمكن مغنطة ألابرة ايضا, ويجب أن يكون السلك معزول فان لم يكن معزول لف القطعة الحديدية بقطعة ورق صغيرة, يجب أن تكون قوة البطارية ٢ فولت على الأقل .
اعمل لفة من السلك والمس طرفيه بنهايتي البطارية ثم قم بإدخال طرف القطعة الحد يدية الى داخل ثم خارج الدائرة الكهربائية بين السلك والبطارية, قم بتكرار هذه العملية فتصبح القطعة ممغنطة كهربائيا .فإذا علقتها بحبل أو شعرة, او وضعتها على قطعة خشبية فوق الماء فإﻧﻬا في كل الأحوال تتجه إلى الشمال – جنوب.
بالإمكان عمل بوصلة اكثر تفصيلا باستخدام إبرة خياطة أو قطعة معدنية صغيرة, ووعاء غير معدني, غطاء الوعاء يقطع مركزه ويجعل مضاد للماء, وراس قلم معدني.
اكسر ألابرة إلى نصفين نصف يعمل كرافعة والنصف الآخر يعمل كإبرة للاتجاه . اغرز الرافعة في منتصف الوعاء من الاسفل بحيث لا تتعارض مع حركة الغطاء.
الصق النصف الآخر من الا برة الى راس القطعة المعدنية بواسطة غراء أو مادة الاشجار اللزجة أو بلاستيك ذائب, مغنط إحدى ﻧﻬايتي المؤشر ثم ضعها فوق الرافعة.

طرق أخرى لمعرفة الاتجاه
اذا كان هناك اشجار كثيرة في المنطقة انظر إلى جذورها, لان نمو الجذور يكون أكثر واكثف باتجاه خط الاستواء كما ان دوائر نمو الشجرة يكون متباعدا. بينما تكون دوائر النمو اقرب الى بعضها البعض في الجهة من الشجرة المتجهة باتجاه القطبين. إذا كنت تعرف رياح معينه في المكان والاتجاه فبالامكان الاستدلال ﺑﻬا.
في النصف الشمالي من الكرة الأرضية الانحدارات الجبلية المقابلة للشمال تصلها الشمس بشكل أقل وبالتالي تكون ابرد واكثر رطوبة, وفي الصيف الانحدارات التي تواجه الشمال يبقى فيها بعض الثلج, أما في ﻧﻬاية الشتاء فإن الانحدار ات التي تواجه الجنوب تكون الأولى في فقد الثلج ويكون مستوى الثلج على الأرض أقل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق ميدانية مبتكرة لمعرفة الاتجاهات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بدادا :: مواضيع عامة-
انتقل الى: