منتدى قرية بدادا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العصفر Safflower أو القرطم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mardokh



عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: العصفر Safflower أو القرطم   الثلاثاء مارس 15, 2011 6:38 am

يطلق على القرطم اسم الزعتر الامريكى (AMERICAN SAFFRON) او زعفران كاذب (FALSE SAFFRON) او القرطم الهندى (INDIAN SAFFLOWER) كما تطلق علية اسماء محلية عديدة منها العصفر ،وهى بتلات الزهور لنبات القرطم,.
موطن و تاريخ العصفر لا يمت بأية صلة للزغفران، بالرغم من ان ازهار الزعفران لها نفس استعمالات العصفر، يزرع العصفر بكثرة في الهند، الصين وأجزاء أخرى من آسيا، وفي مصر وجنوب أوروبا، ولكن موطنه الاصلي غير معروف ( في الشرق الاوسط ) .
ويعتقد ان الهند هى الموطن الاصلى لنبات القرطم حيث عرف بها منذ عدة قرون , وتعتبر اكبر مركز لتصدير القرطم , وكذلك الزيت المستخرج منه الذي يستعمل فى التغذية.

يحتوي العصفر عل مادتين ملونتين، حمراء وصفراء، الحمراء أهم من الصفراء تستعمل عادة في دباغة الحرير، واللون الاحمر يمزج مع بودرة التلك، لصناعة ما يسمى بـــ ( rouge ) الذي يستعمل لصباغة شفاه النساء.

يستعمل العصفر لغش الزعفران الباهظ الثمن، وذلك للتشابه بين الاثنين، يستخرج من البذر زيت مهم.
الاجزاء المستعملة في العصفر هي الازهار.

المحتويات الفعالة والاستخدامات للقرطم:
تحتوى بذور القرطم على زيت ثابت يعرف بزيت القرطم وهو من الزيوت الجافة وهو عديم اللون تقريبا او مشوب بخضرة خفيفة رائقة ويصنع منه الصابون الرخو والورنيش وللاضاءة ولصناعة البويات ذات اللون الابيض الناصع حيث يساعد على الاحتفاظ باللون وعدم اصفراره .
وزيت القرطم يساعد على خفض محتويات الدم من الكوليسترول .
والبقايا بعد استخراج الزيت غنية بالمواد البروتينية وقد يصل الى 28: 50 % و تستخدم كغذاء للاغنام والمواشى ولكن اقل جودة فى تغذية والدواجن لانخفاض محتواه من الطاقة.

تحتوى بتلات زهور القرطم على مادة صبغية ملونة تسمى العصفرين او القرطامين وقد استخدمها المصريين القدماء فى تلوين غذائهم وصبغ ملابسهم وتدخل المادة الحمراء فى صناعة مساحيق التجميل كما تستعمل لصباغة المنسوجات الحريرية والقطنية .

يستعمل القرطم كمنبه ومنعش ويشرب مغليا مثل الشاى ويدهن زيت القرطم مع العسل لازالة تقرحات الفم واللثة ومزيل للصداع والام المفاصل .
استخدم الاطباء القدماء العصفر لعلاج اليرقان ولتسهيل المعده ومعالجة الآفات الجلدية والقروح وتسكين الآم ‏الروماتيزم كما استخدموا نباته ( القرطم) لمعالجة بعض الامراض النفسية كالفصام والوسواس واستحسنوا ‏‏_للأعراض العلاجية _ خلطه باللبن واللوز والعسل واليانسون . ورأوا انه ينقي الدماغ والجسم من كل خلط ‏رديء. ويطلف الشري ويشفي الجذام وقد وصفه قدماء اليونانيون لمختلف أوجاع البطن ولإدرار الطمث ‏وعلاج أمراض القلب وأمراض العيون وللتغلب على مشكلة الأرق.‏

الواقع ان القرطم وزهره ( العصفر) يفيد بكميات قليلة وفي معظم هذه العلاجات وخاصه زيته الذي يستخدم ‏قاعدة لتحضير المراهم لعلاج بعض الامراض الجلدية والمفصليه . لكن زيته هذا لا ينصح بتناوله داخلياً ولا ‏يعتبر غذائياً بسبب صفاته المسهلة.‏

إنتاج أنسولين معدل وراثيا من زهرة القرطم :-
أعلنت شركة كندية أنها ستطرح قريبا في الأسواق أنسولين مُنتجاً من نبات معدل وراثيا مضافا إليه جين بشري، ونقل موقع «بي بي سي أونلاين» عن مسؤولين في الشركة وصفهم للخطوة بأنها إنجاز علمي يؤهل الشركة لأن تكون أول جهة تبيع مواد طبية مستمدة من نباتات، على حد قول رئيسها أندرو باوم.

غير أن الأمر لم يسلم من الانتقادات، حيث وصفت دوائر بحثية مثل تلك المنتجات بأنها تمثل تهديدات بيئية وصحية أخطر من تلك التي تمثلها المحاصيل المعدلة وراثيا.
يُذكر أن الأنسولين ينتج في معظمه حاليا عن طريق بكتريا معدلة وراثيا داخل أحواض مغلقة، فيما تقول الشركة الكندية إنها ستنتج الأنسولين من نبات معدل وراثيا في الهواء الطلق. وتزرع الشركة الأنسولين حاليا في بذور زهرة القرطم، وتقوم بإنمائها بشكل تجريبي في حقول ومزارع في كل من تشيلي والولايات المتحدة الأميركية وكندا. وقال باوم إنهم سيكونون أول شركة على الإطلاق ستطرح في الأسواق عقارا طبيا مستمدا من النبات.
استعمالات و فوائد العصفر الطبية :
• يحتوي العصفر على Poly unsaturated fatty acids . وهي أحماض أمينية غير مشبعة، تحتوي على مادة تسمى Omega6 fatty acid ، وهذه المواد مهمة في تغذية وعلاج المرضى المصابين " بالتصلب اللويحي". وهو مرض يصيب النخاع الشوكي.
• يعالج قبوضة المعدة وملين طبيعي.
• خافض للحرارة.
• مخفض لمستوى الكوليسترول بالدم.
• يعالج أمراض الدورة الشهرية عند الاناث.
• يستعمل في الامراض التي تتميز بطفح جلدي، مثل الحصبة.
• يزيل الدبغ الجلدي الزائد الناتج عن تراكم كميات زائدة من الصبغة الجلدية، ويعالج الكلف والبهق.
• يعالج التهابات الفم " القالوع " .
• يعالج الفيروس المسمى Herpes simplex . والالتهابات التي يسببها.
• ينشط وظائف الكبد.

العصفر يتوفر بشكل:
شاي ، مستخلص ، كبسولات ، سائل .

محظورات:
- يجب عدم استعمال العصفر مع الادوية التي تؤثر على مناعة الجسم وخاصة بعد عمليات زراعة الاعضاء.
- يجب عدم استعمال العصفر في فترة التلقيح للأطفال ( التطعيم ).
- يجب عدم استعمال العصفر بكثرة للأمهات المرضعات والحوامل.
-زيته لا ينصح بتناوله داخلياً ولا ‏يعتبر غذائياً بسبب صفاته المسهلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصفر Safflower أو القرطم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بدادا :: منوعات :: مواضيع طبية-
انتقل الى: