منتدى قرية بدادا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 توت العليق أو نبات العليق ( الديس )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mardokh



عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: توت العليق أو نبات العليق ( الديس )   السبت أكتوبر 24, 2009 10:01 pm

توت العليق أو نبات العليق عبارة عن شجيرة ذات أغصان هوائية زاحفة ويصل ارتفاعها ما بين متر إلى مترين. لهذا النبات أوراق ذات وريقات مسننة وأزهار بيضاء تتفتح في فصل الصيف، وكذلك عناقيد من العنابات الحمراء طعمها بين الحلو والمر تصبح شديدة الحلاوة عند نضجها. النبات يحتوي في أغصانه وأوراقه على بعض الأشواك. يستعمل من النبات الأوراق والثمار.
يعرف النبات باسم العليق البستاني وكبش العليق. أما علمياً فيعرف باسم Rubus idaeus.
المحتويات الكيميائية لتوت العليق: تحتوي الأوراق على بوليببتيدات وفلافونيدات ومواد عفصية، أما الثمار فتحتوي على بكتين وسكاكر وأحماض وفيتامينات A، B، C، E.

ماذا قال عنه الأقدمون؟
كان الاغريق القدماء والصينيون والهنود والهنود الحمر يستعملون توت العليق والتوت بشكل متبادل لعلاج الجروح والاسهال. وفي القرن السابع عشر كان عالم الأعشاب البريطاني نيكولاس كولبير يوصي باستخدام توت العليق لكونه قابضاً جيداً ومفيداً لعلاج الحميات والتقرحات والجروح المنتنة في الفم وفي الأعضاء التناسلية والبواسير والرمال البولية وسيلان الدم والطمث. ينصح العشابون المعاصرون باستخدام توت العليق كمعالجة الاسهال والغثيان والقيء وخاصة قيء الحوامل الصباحي، حتى إن بعضهم لقب هذا النبات بالترياق الشافي من كافة الأمراض خلال فترة الحمل، حيث إنه يريح الحامل من حالات الغثيان والقيء ويقي من الاجهاض ويخفف آلام المخاض.
وكان توت العليق من الأدوية المنزلية الشائعة فقد كان يستعمل خل توت العليق لمعالجة التهابات الحلق والسعال. ونقع الأوراق للاسهال وكمادات من الأوراق للبواسير. أما شراب توت العليق فللوقاية من تراكم القلح على الأسنان. واعتبر العالم جيرارد ان الثمرة ذات حرارة معتدلة لذلك فهي ألطف على المعدة من الفراولة الذي يمكن أن يسبب بلغماً وتبرداً مفرطين.

ماذا قال عنه (الطب الحديث)؟
في عام 1941 خرج نبات توت العليق إلى النور عندما نشرت دراسة أجريت على حيوانات التجارب في المجلة الطبية البريطانية (Lancet) برهنت على أن هذا النبات يحتوي على مادة راخية للرحم، وخلال السنوات الثلاثين التالية أكدت عدة دراسات أخرى هذا الاكتشاف ووصف الأطباء البريطانيون والأوروبيون عدداً لا بأس به من مستحضرات توت العليق للنساء الحوامل لمعالجة غثيان الصباح وتهيج الرحم وخطر الاسقاط. كما برهنت دراسة أخرى أجريت على حيوانات التجارب ان توت العليق يسمح بتخفيض معدل سكر الدم وعليه فإن أوراق توت العليق تستخدم كأحد مخفضات سكر الدم. كما بينت دراسة أخرى ان العفص الموجود في الجذور له قيمة علاجية محددة في مكافحة أحد الأشكال النادرة من أشكال السرطان.
- تستعمل أوراق توت العليق كإحدى الوصفات الجيدة لعلاج الاسهال، وذلك لما يحويه من مواد عفصية قابضة الأمر الذي يدعم الاستخدام القديم في معالجة الاسهال.
- تؤخذ أوراق توت العليق في أواخر فترة الحمل وأثناء الوضع فهي منبهة ومنشط فعال للرحم.
- يؤخذ من نقيع الأوراق ما مقداره فنجان يومياً في الأسابيع الستة أو الثمانية الأخيرة من الحمل ويشرب الكثير منه دافئاً أثناء عملية الوضع.. يستعمل نقيع الأوراق أيضاً ضد الاسهال وكغرغرة في حالات تقرح الفم والتهاب الحلق. يستعمل النقيع أيضاً كغسول للجروح، ويمكن استعماله لقرحات الدوالي بانتظام. كما يستعمل المنقوع كغسول ملطف للعين. أما الثمار فينقع 500جم في لتر واحد من خل العشب لمدة أسبوعين ثم يصف الخل ويمكن استعمال هذا الخل لعلاج السعال أو كغرغرة لحالات التهاب الحلق. كما يمكن أكل الثمار لعلاج عسر الهضم والروماتيزم وهي غنية بالفيتامينات والمعادن ومغذية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MERO

avatar

عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

مُساهمةموضوع: شكر   الإثنين أكتوبر 26, 2009 8:11 am

شكرا عالمعلومات القيمة
الصراحة كنا ناكل هالثمار نحنا وصغار وما منعرف قيمتها ولا شي
بس عرفتنا عنها اكتر واكتر شكرا ماني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توت العليق أو نبات العليق ( الديس )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بدادا :: منوعات :: مواضيع طبية-
انتقل الى: